موضوع مغلق
عرض النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

  1. #1
    الصورة الرمزية abdollah
    abdollah غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المدينة
    مدينة : ;karbala
    المشاركات
    149
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    2 Post(s)

    الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    نكاح المتعة :
    حقيقة هذا النكاح هى أنه كالنكاح و الزواج الدائم فى المهر و الايجاب و القبول إلا أنه يقع فى أجل و مدة معينة و بعد إنتهاء الأجل المسمّى فى العقد،تنتهى الزوجية من غير طلاق كالإجارة و للزوج قبل إنتهائه بهبة المدة المعينة لا بالطلاق – و ولد المتعة ذكرا كان أو أنثى يلحق بابيه و له من الارث و يجب على الزوجة مع الدخول بها أن تعتدّ بعد هبة المدة أو إنقضائها بقرأين إذا كانت ممن تحيض .

    الأدلة علی جواز المتعة:
    1- قال الله تعالى : " فما إستمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة " ( الانفال – 75 )
    و أجمع أئمة أهل البيت على نزولها فى نكاح المتعة و كان أبى ابن كعب و ابن عباس و سعيد بن جبير و السدي يقرأونها" فما إستمتعتم به منهن الى أجل مسمى "
    و صرح عمران بن حصين الصحابى بنزول هذه الآية فى المتعة و أنها لم تنسخ...) و نص مجاهد على نزول الآية فى المتعة فيما أخرجه عنه الطبرى فى تفسير الكبير .
    2- عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الاكوع قالا: خرج علينا منادى رسول الله (ص) فقال: إن رسول الله أذن لكم أن تستمتعوا, يعنى متعة النساء . ( صحيح مسلم ج 4 / 130)
    هل نكاح المتعة منسوخ بقوله تعالى : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم " المؤمنون /5 )
    فقيل إن المتمتع بها ليست زوجه و لا ملك يمين أما كونها ليست بملك يمين فمسلّم و أما كونها ليست بزوجة فلأنها لا نفقة لها و لا إرث و لا ليلة.
    و أما الجواب : أنها زوجة شرعية بعقد نكاح شرعى و عدم النفقة و الارث و الليلة إنّما هو لأدلة خاصة على أن هذه الآية مكية نزلت قبل الهجرة بالاتفاق فلا يمكن أن تكون ناسخة لإباحة المتعة المشروعة فى المدينة بعد الهجرة بإجماع.
    3- عن عطاء قال : قدم جابر بن عبد الله معتمرا فجئناه فى منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا المتعة فقال: " نعم إستمتعنا على عهد رسول الله (ص) و ابى بكر و عمر.
    ( صحيح مسلم – باب نكاح المتعة ج 1 /535 )
    4- عن أبى نضرة قال : كنت عند جابر فاتاه آت فقال : إن ابن عباس و ابن زبير إختلفا فى المتعتين فقال جابر: فعلناهم على عهد رسول الله (ص) ثم نهانا عنهما عمر.( صحيح مسلم باب نكاح المتعة )
    5- عن أمير المؤمنين علي بن ابى طالب (ع) " لو لا أنّ عمر نهى عن المتعة مازنى إلا شقى"
    ( تفسير التعالبى ج 2 / 210 وتفسير الطبرى ج3- 15
    6- و سئل عبد الله بن عمر عن متعة النساء ؟ فقال :" هى حلال " فقيل له أن أباك نهى عنها فقال: أرأيت إن كان أبى نهى عنها و صنعها رسول الله (ص) أنترك السنة و نتبع قول أبى ؟!
    ( صحيح الترمذى )
    7- عن عمران بن حصين قال: " نزلت آية المتعة فى كتاب الله ففعلناهما مع رسول الله (ص) و لم ینزل قرآن يحرمها و لم ينه عنها حتى مات قال رجل برأيه ماشاء ( صحيح البخارى ج 5/ 158 )
    8- عن ابى رجاء عن عمران بن خصين قال : " نزلت آية المتعة فى كتاب الله و عملنا بها مع رسول الله فلم ينزل آية تنسخها و لم ينه عنها النبى (ص ) حتى مات . ( مسند احمد ج 5- 203 )

    کیفیة عقد الزواج الدائم و الموقت (المتعة):
    إذا تقرأ صیغة العقد من قبل المرأة و الرجل أنفسهما فی الزواج الدائم و ذلک بعد الإتفاق بینهما فی المهر و الشروط الأخری: فالمرأة تقول: زوّجتک نفسی علی المهر المعلوم، و الرجل یقول: قبلت التزویج علی المهر المعلوم. و إذا یقرأها الوکیل أو الوکیلان عنهما فالوکیل عن المرأة یقول: زوّجت موکلتی لموکلک علی المهر المعلوم و وکیل الرجل یقول: قبلت التزویج لموکلی علی المهر المعلوم.
    أما فی الزواج المؤقت أو المتعة فالمرأة تقول: زوجتک نفسی فی المدة المعلومة علی المهر المعلوم، و الرجل یقول: قبلت. و إذا یقرأ الوکیلان عنهما الصیغة فالوکیل عن المرأة یقول: زوجت موکتلی لموکلک فی المدة المعلومة علی المهر المعلوم و وکیل الرجل یقول:قبلت التزویج لموکلی فی المدة المعلومة علی المهر المعلوم.
    هذا و یمکن فی صیغة العقد بدل إستخدام مادة الزواج أن تستخدم مادة النکاح و التمتیع و تقول المرأة فیها : أنکحتک نفسی أو متّعتک نفسی ... و یقول الرجل فیه: قبلت النکاح أو التمتیع ...
    و إذا یکون وکیل المرأة نفس الرجل ، فالرجل یقول: زوّجت موکلتی لنفسی فی المدة المعلومة علی المهر المعلوم و نفسه یقول : قبلت
    عبدالله بن محمد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المدينة
    الوطن بقلبي وإن كنت خارج حدوده
    المشاركات
    812
    الإعجاب و الشكر
    مقالات المدونة
    3
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    أخي عبد الله تقديرا مني على أسلوبك في الطرح الذي لا يحتوي على عناوين أو مضامين
    استفزازيه أو مغالطات وحيل
    وقد تجنبت أنا شخصيا كما تعلم في هذا القسم التفاعل مع مقالات لسنه ولشيعه بسبب
    خروجهم عن جادة الطرح القيم إلى استفزاز المخالف ومن نعمة ربي أن أكثر مقالاتهم
    نائمة في عروشها فيضطر بعضهم إلى رفعها مرات عسى أن يعلق عليها أحد
    وبعضهم ظن نفسه أعلم من الحفاظ والمحدثين في أكثر العلوم
    تعقيدا عند أهل السنة وهوا علم الحديث
    ربما بسبب سادي أو برنامج كمبيوتر اشتراه ببضعة دريهمات بضغطة زر يتم تخريج الحديث
    وهذا السادي موجود ومعروف ويباع
    فصار يرى نفسه عالم حديث ينتقد عمالقة علم الحديث ومن رأى اسلوبه ادرك
    هزليته ولنبدأ معك أخي النقاش :
    ما يتعلق بما اجتزأته من الآية التي قلت خطأ أنها في الأنفال وهي في النساء
    وهي قوله تعالى((:
    وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ
    ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ
    أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
    عَلِيمًا حَكِيمًا ))النساء آيه 24 و الايه التي تليها قوله تعالى((:
    وَمَن ْلَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاأَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ
    وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ
    غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَىالْمُحْصَنَاتِ مِنَ
    الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(( 25النساء
    الآيتين السابقتين ليستا دليل على جواز زواج المتعة مع الأخذ في الاعتبار أن الآية التي
    قبلهما وهي قوله تعالى((:
    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي
    أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي
    دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا
    بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّاللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا)) 23النساء
    تتحدث عن النساء اللاتي يحرم الزواج منهن ومن خلال السياق العام للأيات الثلاث يتضح لك
    أن الاستمتاع هنا هوا الزواج أما الأجر فيعني المهر والدليل قوله تعالى(( :
    يَاأَيُّهَاالنَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَهن أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ
    وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ
    إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا
    مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (( سورةالاحزاب
    أخي زواج المتعة من الجاهلية مثل الخمر فعله بعض الصحابة قبل أن يحرم إلى أن نزل الوحي
    بتحريمه وهي بداية سورة المؤمنون ومنها قوله تعالى((:وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ)) آيه 5
    سورة المؤمنون فحرم نكاح المتعه وذلك في خيبر
    وقد قال الأئمة الأربعة ابوحنيفه ومالك الشافعي وبن حنبل رضي الله عنهم بتحريمه وما عرف أحد
    من الصالحين والأتقياء من أهل السنة يمارس زواج المتعة
    وفي القرن ما بعد الثاني للهجرة أنكب المسلمين السنة في جمع الأحاديث عن الرسول(ص) في
    جوامع الصحاح والمسانيد وصار عددها عشرات الكتب أحصيتها ب 45 كتابا مليئة بالأحاديث
    وعلى رأسها البخاري ومسلم فظهرت روايات عن زواج المتعة متناقضة تارة أن الرسول (ص)
    أذن للصحابة بالمتعة ثم حرمه وأحاديث تقول أن عمر (َض) هوا من منعه وأحاديث تقول أن بن
    عباس (ض) الصحابي وتلميذه بن جبير التابعي مارسا زواج المتعة وروايات تقول أن ابن العباس
    نهى عنه في أخر أيامه
    فترك أهل السنة هذه الأحاديث المتناقضة وثبتوا على التواتر العملي المنقول عن الرسول(ص)
    وصحابته وما يدل عليه القران الكريم الذي ليس فيه إلا ملك الأيمان والزواج المعروف الذي فعله
    الأولين من الصالحين عن رسول الله (ص) ولا وجود للمتعه في القران الكريم ولا السنة العملية
    المتواترة عن رسول اله(ص) أما الروايات حول جوازه متناقضة بشكل جلي فتسقط عن بكرة أبيها
    أمام السنة المحمدية بالتواتر العملي ودلالة القران الكريم القطعي وهذا ما عليه أهل السنة
    والجماعة قاطبة
    والحمد لله رب العالمين

  3. #3
    الصورة الرمزية ذكر الحرباء
    ذكر الحرباء غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المدينة
    عا.......سبيل.......بر
    المشاركات
    104
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    بارك اله فيك اخي عبد الرحمن الحر على الرد

  4. شكرا عبدالرحمن الحر شكروا المشاركة
  5. #4
    الصورة الرمزية الفلكى
    الفلكى غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المدينة
    مدينة :
    المشاركات
    142
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    والله يا أخ عبد الرحمن انا قلت انك راجل محترم من أول ما اشتركت فى المنتدى وانت يا عبيد الله ايه غرضك من تحليل زواج المتعة وهل ترضى به لزويك؟؟؟؟؟؟؟

    وما من كاتب الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك يوم القيامه ان يراه

  6. شكرا عبدالرحمن الحر شكروا المشاركة
  7. #5
    الصورة الرمزية تيمور
    تيمور غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المدينة
    مدينة :العريش
    المشاركات
    175
    الإعجاب و الشكر
    مقالات المدونة
    11
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    السلام عليكم.. اخى عبد الله الزوج المتعه كان موجد فعلن ولكن الرسول صلى الله عليه وسلام . حرمو بتاتن وتلغه بتاتن ولكن مع كل اسف موجود فى بعط الدول حسبيه الله ونعم الوكيل

  8. #6
    الصورة الرمزية abdollah
    abdollah غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المدينة
    مدينة : ;karbala
    المشاركات
    149
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    2 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    أيها الاخوة الاعزاء من أهل السنة و الجماعة هل انتم توافقون علي هذه الأحاديث التي نقلتها عن الصحاح و المسانيد تدل علي جواز المتعة حتي بعد ارتحال الرسول الاكرم(صلي الله عليه و آله و سلم)؟ هذه الاحاديث هي صحيحة صريحة الدلالة و لا يمكن تضعيفها سندا و لا خدشها دلالة و كما تتزوج المرأة بزواج الدائم فتتزوج بالزواج المؤقت و علي وفق شروطه. أفيدوني رحمكم الله
    عبدالله بن محمد

  9. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المدينة
    الوطن بقلبي وإن كنت خارج حدوده
    المشاركات
    812
    الإعجاب و الشكر
    مقالات المدونة
    3
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    أخي عبدالله
    1-إذا تعارضت الاحاديث فيما بينها أضعفت بعضها البعض ولو كانت صحيحة في سند بعضها
    وقد ذكرنا لك التناقض فيما بينها
    فبعضها يشير أن الرسول صلى الله عليه وسلم هوا من نهى
    عن المتعه
    بل هناك روايات أشارت أن الرسول نهى عنها مره بتاريخ معين
    وروايات تشير أن الرسول نهى عنها بتاريخ أخر غير التاريخ الذي قبله
    وبعضها يشير أن عمر هوا من نهى عنها
    وبعضها يشير أن ابن عباس مارس المتعه
    وبعضها يشير أن ابن عباس نهى عنها
    2- ثم لاتتعارض مع نفسها وحسب بل وتتعارض مع صريح القران الكريم الذي
    نهى عن كل نكاح إلا الزواج وما ملكت الايمان واثبتنا لك بما ذكرت من أيات
    قرانيه تثبت عكس ما ظننتم
    فلا تتعب نفسك ربما الاختلاف بينكم وبين أهل السنه أن لكم منهج يختلف عن منهجهم
    فأنتم ترون أن روايات ألأئمة الاثنى عشر تعادل القران الكريم في قطعيتها فهم يتلقون
    الوحي التشريعي بحسب معتقدكم ورواياتهم مصدرمن
    مصادر التشريع عندكم
    وهذا مالم تجده عند أهل السنه فالقران الكريم و صحيح السنه هما المصدر
    وليس الروايات المتناقظة التي تضعف بعضها فأذا تناقضت أخذنا ما ينسجم
    مع القران الكريم والذي ينسجم مع القران الكريم أن الرسول هوا من نهى عنها
    وان الروايات بخصوص عمر وبن عباس المتناقضة تسقط
    ولم يجمع أهل السنه على أمر كما أجمعوا على تحريم المتعه بل اعتبروها تتعارض
    مع الفطره في حرص كل انسان على الاستقرار بعد الزواج كيف يصبح الزواج سكنا
    كما أخبر الله وهناك عقود متعه لمدة أيام
    والحمدلله رب العالمين

  10. شكرا احلام ليتها تتحقق شكروا المشاركة
  11. #8
    الصورة الرمزية الفلكى
    الفلكى غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المدينة
    مدينة :
    المشاركات
    142
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    يا عبد الله سألتك ولم تجينى :هل ترضى به لزويك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وما من كاتب الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك يوم القيامه ان يراه

  12. #9
    الصورة الرمزية abdollah
    abdollah غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المدينة
    مدينة : ;karbala
    المشاركات
    149
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    2 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    يا اخي عبد الرحمن السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اولا في تعارض الحديثان يقول العلماء : "الجمع مهما أمكن أولي من الطرح" و ثانيا في التعادل و التراجيع و علم الدراية قواعد خاصة و منها ترجيح الصحيح علي الضعيف و ضرب الحديثان علي الكتاب ففي الكتاب آية ذكرتها تدل عل جواز المتعة و لم تنسخ الآية علي وفق الاحاديث الصحيحة. اذا يمكنك أن تتناقش الادلة واحدا بعد واحد. و في الحقيقة أنا لخصت الادلة و هنا أدلة أخري من الصحاح و المسانيد من اهل السنة لم أذكرها إضافة الي أنني لم أذكر دليلا من مصادر الشيعة التي لا توافقون عليها و شكرا
    عبدالله بن محمد

  13. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المدينة
    الوطن بقلبي وإن كنت خارج حدوده
    المشاركات
    812
    الإعجاب و الشكر
    مقالات المدونة
    3
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    أخي الفاضل كل حديث يعارضه حديث
    يؤخذ منهما الذي ينسجم مع صريح القران
    وهذا الذي عليه أهل السنه
    أما قولك التوفيق بينهما هذا في حال لم
    يتعارض أحدهما بشكل واضح مع صريح القران الكريم
    بحسب منهج أهل السنه ومن هنا الفرق في المناهج
    حتى لو جئت بأحاديث من أهل السنه فمنهجك مبني
    على منهج الشيعه لا على منهج السنه كما أن خلفيتك مع احترامي لشخصك
    شيعيه تنظر لمرويات الأئمه بنوع من القداسه ولربما هذا هوا الدافع
    الخفي وراء أصرارك على إباحة المتعه علما بأن النقاش مع اختلاف المناهج
    لربما لايفضي إلى اتفاق بيننا
    لكم منهجكم ولنا منهجنا
    وتفسيركم للآيه التي ذكرت اثبتنا لك أن تلك الآيه ضمن سياق الآيات التي قبلها وبعدها
    تدل صراحة على الزواج وليس المتعه التي هي من أعمال الجاهليه وحرمها القران قطعا
    وينسجم ذلك مع الاحاديث التي تثبت ان الرسول (ص) نهى عنها إلى يوم القيامه
    أما أحاديث عمر وبن عباس فتسقط على ضوء ماتقدم

  14. شكرا احلام ليتها تتحقق شكروا المشاركة
  15. #11
    الصورة الرمزية ابن الصحراء
    ابن الصحراء غير متواجد حالياً كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المدينة
    مدينة :عمان
    المشاركات
    1,176
    الإعجاب و الشكر
    مقالات المدونة
    30
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    اتقي الله يا عبد الله زواج المتعه كله باطل والله ورسوله اعلم

  16. #12
    الصورة الرمزية ذكر الحرباء
    ذكر الحرباء غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المدينة
    عا.......سبيل.......بر
    المشاركات
    104
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    بسم الله
    والصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة وعلى اله وصحبه ومن والاه
    الأدلة على تحريم زواج المتعة
    أولاً من كتب الشيعة الإمامية
    1__
    بحار الأنوار - المجلسي - 1403 - 1983 م||دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان
    ج 62 - ص __بحار الأنوار - المجلسي - 1403 - 1983 م||دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان
    ج 100 - ص 318
    (عن عبد الله بن سنان قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن
    المتعة فقال : لا تدنس نفسك بها)
    2__
    الرسائل التسع - المحقق الحلي لأولى|1413 - 1371 ش||مكتبة آية الله العظمى المرعشي بقم
    ص 154
    عن علي عليه السلام عن
    رسول الله صلى الله عليه وآله " أنه نهى عن المتعة "
    2__
    الرسائل التسع - المحقق الحلي لأولى|1413 - 1371 ش||مكتبة آية الله العظمى المرعشي بقم
    ص 154
    عن علي عليه السلام عن
    رسول الله صلى الله عليه وآله " أنه نهى عن المتعة "
    3____
    قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه :
    ( حَرّم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ، ونكاح المتعة ) انظر التهذيب 2/186 ، الاستبصار 3/142 ، وسائل الشيعة 14/ 441
    تانيا
    من كتب أهل السنة والجماعة
    أما من الكتاب فقول الله تبارك وتعالى
    {والذين هم لفروجهم حافظون، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، فمن ابتغى وراء فأولئك هم العادون}

    فهنا ذكر ربنا صنفين فقط لحفظ الفرج هما الزواج الحلال من خلال الزوجة والثاني من المملوكة ...
    اما الذي يحلل فرجا غير هذين الفرجين فهؤلاء هم العادون كما وصفهم القران .. والمعنى واضح تماما ..

    وقال الله تبارك وتعالى { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله}. ولم يقل وليستمتع ،
    مع أن كلمة ليستعفف على وزن كلمة ليستمتع .
    ولكن الله تعالى قال { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله}
    ولم يقل: وليستمتع مع أن المتعة لا تكلف شيئا ً.
    فقد جاء في روايات أن المتعة يكون مهرها كف من بر!!

    اما الدليل على تحريم زواج المتعة في السنة المطهرة فهي :
    عن على بن أبي طالب عليه السلام:
    إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر. أخرجه البخاري ومسلم.

    وعن الربيع بن ثبرة عن أبيه قال:
    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة عام الفتح. أخرجه مسلم.

    وعن سلمة بن الأكوع قال:
    رخص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء عام أوطاس ثلاثة أيام ثم نهى عنها. أخرجه مسلم

    وعن الربيع بن ثبرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ،
    فمن كان عنده منهن شيئا فليخل سبيله ولا تأخذوا من ما آتيتموهن شيئا. أخرجه مسلم

    وكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء .
    ولم يرشد النبي إلى المتعة صلوات الله وسلامه عليه

    وكذلك جاء عن جعفر الصادق وهو جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أنه سأل عن المتعة فقال:
    هي الزنى بعينه.
    أخرجه البيهقي في الجزء السابع ص 207.

    اما ديليل تحريم زواج المتعة في الاجماع فهو :

    وأما الإجماع، فقد نقل الإجماع على تحريم المتعة الإمام النووي والمازري والقرطبي والخطابي وابن المنذر والشوكاني وغيرهم.

    كل هؤلاء نقلوا إجماع المسلمين على أن المتعة حرام .


    اما ادلة الشيعة على احلال زواج المتعة فهي
    (وكلها باطلة)

    استدلوا أولا بآية النساء ، وهي قول الله تبارك وتعالى
    {فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة }.
    قالوا: بدلالة قوله تعالى فما استمتعتم وبدلالة قوله أيضا فآتوهن أجورهن .

    ولو انهم رجعوا الى ما قبل هذه الاية وما بعدها لوجدوا السورة كلها تتكلم على الزواج المباح الصحيح
    الذي احله الله تعالى فكيف يمكن ان تكون هذه الاية فقط دليلا على صحة كلامهم !!!
    فالآية إذن ليست في المتعة ، وإنما هي في النكاح الصحيح ، بدلالة ما قبلها ، أنها ذكرت في المحرمات ،
    فذكر الله تبارك وتعالى ما يحل ،
    ثم بدلالة قول الله تبارك وتعالى { محصنين } ، والمتعة لا تحصن إنما الذي يحصن هو النكاح الشرعي .
    ولذلك لا يجد أبدا جوابا عن هذه الآية ولا يجدون أبدا مفرا من قول الله تبارك تعالى {محصنين} ،
    فلا يجدون إلا أن يقولوا إنها لا تحصن ولكن هذه الآية في نكاح المتعة!! عناد محض ، وليس بعد العناد شيء..
    اللهم صلي وسلم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    اتقي الله يا شيعي واعلم انك مشرك بربك انسان لا يضرك ولا ينفعك بشيء لا تفعل كما فعل النصارى بعيسى عليه السلام كن موحدا وعد الى سنة الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام

  17. #13
    الصورة الرمزية abdollah
    abdollah غير متواجد حالياً عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المدينة
    مدينة : ;karbala
    المشاركات
    149
    الإعجاب و الشكر
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    2 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    نعرف أنه تكفينا آيات الزواج بمعمومها لتجويز هذا النكاح. هذا إضافة إلى قوله تعالى: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ)(3).
    نلاحظ في الآية الكريمة تعبيرين أحدهما (استمتعتم) والآخر (أجورهن) والأول كناية عن الزواج كما أن الثاني كناية عن المهر، فما السر في هذا مع إمكانية التعبير بكلمة (تزوجتم ومهورهن؟ الظاهر ـ والله أعلم ـ أن هذا الزواج بما أنه مؤقت أشبه بالإجارة لذا عبر عن مهره بالأجرة، وبما أن المقصود الأساسي فيه التمتع عبر عنه بذلك.
    فالآية الكريمة كالصّريحة في عقد تمتع مؤقت مهره شبيه بالأجرة، هذا إضافة إلى بعض القراءات التي فيها (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن).
    كما أن كلمة (من) في (منهنّ) تفيد التبعيض، أي الفترة التي استمتعتم بها من تلك النساء. وبالجملة فالروايات الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) في صحة النكاح المنقطع متظافرة يجدها الباحث في كتاب النكاح من الوسائل وغيره من الكتب.
    أما في كتب الفريق الآخر فقد ذكرت مجموعة روايات بعضها يدل على أن النبي (صلّى الله عليه وآله) أحلها لفترة ثم حرمها، وبعضها يدل على حليتها أيام رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وأيام أبي بكر وأنها حرّمت في عهد عمر، لكن التي تدل على أن النبي (صلّى الله عليه وآله) حرّمها معارضة بالقرآن الكريم ـ كما مرّ ـ فهي مرفوضة لمعارضتها للقرآن الكريم حيث نص على زواج المتعة وكل حديث يعارض القرآن فهو مرفوض.
    وأمّا التي تدل على التحريم بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله) فهي واضحة البطلان ـ إذ لا تشريع بعد الإسلام وبعد الرسول (صلّى الله عليه وآله). وإليك مجموعة أحاديث من صحيح مسلم تنص على جواز العقد المنقطع، دون أن تذكر أن النبي حرّمها بل هي مطلقة وإنما جاء النهي عنها بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله) وهو غير مقبول.
    16- كتاب النكاح، باب 3، حديث (11-14)، باب نكاح المتعة(4) وبيان أنه أبيح ثم نسخ، ثم أبيح ثم نسخ، واستقر تحريمه إلى يوم القيامة:
    11- (1404) حدّثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني حدّثنا أبي ووكيع وابن بشر عن إسماعيل، عن قيس، قال: سمعت عبد الله يقول: كنّا نغزو مع رسول الله (صلّى الله عليه وآله). ليس لنا نساء. فقلنا: ألا نستخصي(5)؟ فنهانا عن ذلك. ثم رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل. ثم قرأ عبد الله: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)(6).

    (...) وحدّثنا عثمان بن أبي شيبة، حدّثنا جرير عن إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد، مثله، وقال: ثمّ قرأ علينا هذه الآية، ولم يقل: قرأ عبد الله.
    12- (...) وحدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا وكيع عن إسماعيل، بهذا الإسناد. قال: كنّا، ونحن شباب، فقلنا: يا رسول الله ألا نستخصي؟ ولم يقل: نغزو.
    13- (1405) وحدّثنا محمد بن بشار، حدّثنا محمد بن جعفر، حدّثنا شعبة عن عمرو بن دينار قال: سمعت الحسن بن محمد يحدّث عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع، قالا: خرج علينا منادي رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فقال: إن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قد أذن لكم أن تستمتعوا يعني متعة النساء.
    14- (...) وحدّثني أميّة بن بسطام العيشي، حدّثنا يزيد (يعني ابن زُريع)، حدّثنا رَوح (يعني ابن القاسم) عن عمرو بن.. أن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أتانا، فأذن لنا في المتعة.

    كتاب النكاح، باب 3، حديث 15-19.
    15- (...) وحدّثنا الحسن الحلواني. حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريح، قال: قال عطاء: قدم جابر بن عبد الله معتمراً، فجئناه في منزله، فسأله القوم عن أشياء. فقال: نعم، استمتعنا على عهد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وأبي بكر وعمر ثم ذكروا المتعة.
    16- (...) حدّثني محمد بن رافع، حدّثنا عبد الرزّاق، أخبرنا ابن جريح، أخبرني أبو الزبير، قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول: كنّا نستمتع، بالقبضة(7) من التمر والدقيق، الأيّام، على عهد رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، وأبي بكر، حتى نهى عنه عمر، في شأن عمرو بن حريث.
    17- (...) حدّثنا حامد بن عمر البكراوي، حدّثنا عبد الواحد (يعني ابن زياد) عن عاصم، عن أبي نضرة، قال: كنت عند جابر بن عبد الله، فأتاه آتٍ فقال: ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين، فقال جابر: فعلناهما مع رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ثم نهانا عنهما عمر، فلم نعد لهما.
    18- (...) حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا يونس بن محمد، حدّثنا عبد الواحد بن زياد، حدّثنا أبو عميس عن إياس بن سلمة، عن أبيه، قال: رخّص رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، عام وطاس(8)، في المتعة ثلاثاً، ثم نهى عنها.
    19- (1406) وحدّثنا قتيبة بن سعيد، حدّثنا ليثٌ عن الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه سبرة، أنّه قال: أذن لنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) بالمتعة، فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من بني عامر، كأنها بكرة عيطاء(9).

    عبدالله بن محمد

  18. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المدينة
    الوطن بقلبي وإن كنت خارج حدوده
    المشاركات
    812
    الإعجاب و الشكر
    مقالات المدونة
    3
    Mentioned
    0 Post(s)
    Quoted
    0 Post(s)

    رد: الادلة علي جواز نكاح المتعة من الصحاح و المسانيد

    اقتباس مما قاله أخي عبدالله وسيكون التعليق بعده باللون الاخضر
    الاقتباس مايلي :
    الزواج بمعمومها لتجويز هذا النكاح. هذا إضافة إلى قوله تعالى: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ)(3).
    نلاحظ في الآية الكريمة تعبيرين أحدهما (استمتعتم) والآخر (أجورهن) والأول كناية عن الزواج كما أن الثاني كناية عن المهر، فما السر في هذا مع إمكانية التعبير بكلمة (تزوجتم ومهورهن؟ الظاهر ـ والله أعلم ـ أن هذا الزواج بما أنه مؤقت أشبه بالإجارة لذا عبر عن مهره بالأجرة، وبما أن المقصود الأساسي فيه التمتع عبر عنه بذلك.
    فالآية الكريمة كالصّريحة في عقد تمتع مؤقت مهره شبيه بالأجرة، هذا إضافة إلى بعض القراءات التي فيها (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن).انتهى الاقتباس

    التعليق:

    أخي عبدالله سأكتفي بالرد على تسائلاتك اعلاه بما يلي
    أما الأجر فبمعني المهر والدليل قوله تعالى:
    يَاأَيُّهَاالنَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَهن أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ
    يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ
    وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا
    لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ
    عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ
    عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )سورةالاحزاب

    أما الاستمتاع يأتي بمعنى الزواج والدليل قوله تعالى:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ
    تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ
    تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا)سورة الاحزاب
    وبناء على ماتقدم فتحليلك أخي السابق عن سبب تسمية المهر
    بأجر وتسمية النكاح ب بما استمتعتم ليس صحيح على ضوء
    ماتقدم
    لأن القرآن الكريم أذا فسر نفسه بنفسه بطل كل تفسير
    علما بأن هناك مسميات كثيره لشيء واحد في علوم الدين
    وخارج علوم الدين
    فمثلا اهل التقوى يسمون الصالحين ويسمون الصديقين ولا شك
    أن لكل تسمية دلاله ما نحوا جانب ما من ذلك الشيء
    أما الروايات الشاذه الاحاد فلا يليق أن نرى القطعي الزلال ونذهب
    للروايات النشاز

    والحمدلله رب العالمين

موضوع مغلق

المواضيع المتشابهه

  1. الادلة المثبتة للمظاهر الالهية( الرسل)
    بواسطة سلطان المجايري في منتدى حوار المذاهب والاديان
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-03-2009, 11:50 PM
  2. جواز التوسل و عصمة الانبياء
    بواسطة abdollah في منتدى حوار المذاهب والاديان
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 26-02-2009, 09:05 AM
  3. BBC : حكم قضائي أمريكي بعدم جواز "التنصت الحكومي"
    بواسطة مراسل الوطنية في منتدى السياسة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-08-2006, 09:54 PM
  4. مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 21-07-2006, 11:38 PM
  5. شفرة دافنشي.. خطورة المتعة
    بواسطة جـندل في منتدى الاصدقاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-03-2006, 12:42 PM

الكلمات المفتاحية لهذا الموضوع

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
RSS  Twitter  Facebook  Youtube
سبحان الله | الحمدلله | الله أكبر

أخبار | منتديات  |  صور  |  مدونات  |  ألعاب  |  فكر  |  صحة  |  دروس  |  حواء  |  إسلاميات  |  أدب  |  كتب  |  دردشة  |  مجموعات  |  برامج  |  مواقع  |  اغاني  |  نكت  |  السوق  |  الجوال  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47